myegy
اهلاً بك زائرنا الكريم منتدانا منتدى زائرنا الكريم إذا كنت مسجل فتفضل بالدخول و إذا كنت زائراً أتمنى أن تسجل و إذا لا تريد أن تسجل أظغط إخفاء

زائرنا الكريم لا تبخل بالتسجيل لدينا في

منتديات جزماوي

المدير المنشئ : شفيع الحب

myegy

myegy
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إعلانات منتديات جزماوي



شاطر | 
 

 فوائد الاستعاذة من الشيطان عند قراءة القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير بكلمتي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 63
النقاط : 136
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

مُساهمةموضوع: فوائد الاستعاذة من الشيطان عند قراءة القرآن   الجمعة يوليو 17, 2009 12:40 pm

السلام عليكم
أمر الله - عز وجل - بالاستعاذة من الشيطان عند قراءة القرآن ،لعدة فوائد وهي :

  1. أن القرآن شفاء لما في الصدور ، يُذهب ما يلقيه الشيطان فيها من الوساوس ، والشهوات ، والإرادات الفاسدة ، فهو دواء لما أمره فيها الشيطان ، فأمر أن يطرد مادة الداء ويخلي منه القلب ، ليصادف الدواء محلاً خالياً فيتمكن منه ، ويؤثر فيه .
  2. أن القرآن مادة الهدى والعلم والخير في القلب ، كما أن الماء مادة النبات ، والشيطان نار يحرق النبات أولاً فأولاً ، فكلما أحس بنبات الخير في القلب سعى في إفساده وإحراقه ، فأمر أن يستعيذ بالله - عز وجل - منه ، لئلا يفسد عليه ما يحصل له بالقرآن .
  3. إن الملائكة تدنو من قارئ القرآن ، وتستمع لقراءته ، كما في حديث أسيد بن حضير لما كان يقرأ القرآن و رأى مثل الظُلّة فيها مصابيح فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( تلك الملائكة )) والشيطان ضد الملك وعدوه . فأمر القارئ أن يطلب من الله - تعالى - مباعدة عدوه عنه حتى يحصل خاص ملائكته ، فهذه منزلة لا يجتمع فيها الملائكة والشياطين .
  4. إن الشيطان يجلب على القارئ بخيله ورَجله ، حتى يشغله عن المقصود بالقرآن ، وهو تدبره ، وتفهمه ، فيحرص الشيطان بجهده أن يحول بين قلبه وبين مقصود القرآن ، فلا يكمل انتفاع القارئ به .
  5. إن القارئ مناج الله - تعالى - بكلامه ، فأمر القارئ أن يطرده بالاستعاذة عند مناجاته - تعالى - واستماع الله لقراءته .
  6. إن الله - سبحان - أخبر أنه ما أرسل من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ، والسلف كلهم على أن المعنى : إذا تلا ألقى الشيطان في تلاوته ، فإذا كان فعله مع الرسل عليه السلام فكيف بغيرهم ؟ ولهذا يغلط القارئ تارة ، ويشوشهاعليه ، فيخبط عليه لسانه ، أو يشوش عليه ذهنه وقلبه ، فكان من أهم الأمور الاستعاذة بالله -تعالى - منه عند القراءة .
  7. إن الشيطان أحرص مايكون على الإنسان عندما يهم بالخير أو يدخل فيه ، فهو يشتد عليه حينئذ ليقطعه عنه ، وفي الصحيح عن الني صلى الله عليه وسلم : (( أن شيطاناً تَفَلَّتَ عليَّ البارحة ، فأراد أن يقطع عليّ صلاتي )) رواه البخاري ومسلم ، وكلما كان الفعل أنفع للعبد و أحب إلى الله - تعالى - كان اعتراض الشيطان له أكثر .
  8. إن الاستعاذة قبل قراءة القرآن عنوان و إعلام بأن المأتي به بعدها القرآن ، ولهذا لم تشرع الاستعاذة بين يدي كلام غيره ، بل الاستعاذة مقدمة وتنبيه للسامع ان الذي ياتي بعده التلاوة ، فإذا سمع السامع الاستعاذة استعد لاستماع كلام الله - تعالى - .للإمام ابن القيم - رحمه الله - .
و أخير اسأل الله الكريم أن تعم الفائده علينا جميعاً..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد الاستعاذة من الشيطان عند قراءة القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
myegy :: الأقسام العامة :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: