myegy
اهلاً بك زائرنا الكريم منتدانا منتدى زائرنا الكريم إذا كنت مسجل فتفضل بالدخول و إذا كنت زائراً أتمنى أن تسجل و إذا لا تريد أن تسجل أظغط إخفاء

زائرنا الكريم لا تبخل بالتسجيل لدينا في

منتديات جزماوي

المدير المنشئ : شفيع الحب

myegy

myegy
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إعلانات منتديات جزماوي



شاطر | 
 

 المجتمعات التي تقل فيها المظالم هي الأكثر ازدهارا???

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شفيع الحب
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 517
النقاط : 1265
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/03/2009

مُساهمةموضوع: المجتمعات التي تقل فيها المظالم هي الأكثر ازدهارا???   الجمعة يونيو 19, 2009 1:56 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
إن مجتمعنا تقوم ارتباطاته البينية في كافة مقوماته على أسس عقدية وشرعية وأخلاقية وهي صمام الأمان من انفلاته واختلافه إختلاف تضاد.
وعندما
يقوم البعض بممارسة أساليب غير أخلاقية تسيء للقيم الشرعية والإنسانية ضد
أفراد فيه فلابد من أن يبدأ انحلال مقومات هذه الروابط.

لان
الظلم وتخطي احترام القيم الإنسانية له تأثيراته على كافة شرائح المجتمع
التي تتخوف من وصول الدور لها , أو أنها ترفض الظلم بكافة وجوهه .

سواء من جهة الأفراد نحو بعضهم أو من جهة مسئولين تجاه الأفراد والمجتمع خاصة في زمن كل شي فيه مكشوف.
فالحياء
الذي هو احد تلك الروابط إذا فقد يزول التقدير أو التغاضي المؤقت في سبيل
المعالجة والإصلاح , وعلى قول المثل القائل (كثر الشد يرخي) و(كثر الدق
يفك اللحام) فلكل إنسان أياً كان نفس المقومات التي في الآخرين فهو يحس
ويشعر , ويحب ويكره , ويرضى ويغضب , ومن حقه ممارسة هذه الحقوق حين يحتاج
إليها ومن الغباء تجاهل ذلك أو استكثاره على المظلوم.

ومن
الظلم ممارسة القهر والاستمرار فيه ,لان الشرع والعقل والمنطق يعطي
المظلوم حقه في الدفاع عن نفسه , ويصبح واجبا شرعياً عليه , وعلى من يشهد
ذلك.

ومن
أهم مقومات استمرارية الظلم النظر للأمور بقيم غير واقعية وكذلك الكبر.
وعلاجه ببساطة شديدة بالتواضع , قال صلى الله عليه وسلم (من تواضع لله
رفعه).

ويجب
أن ندرك بأن المجتمعات التي يقل فيها عدد المظالم وعدد الأفراد الذي
يعانون من الظلم , هي أكثر نمواً وازدهاراً وتلاحماً ومحبة , وتمتاز بكثير
من الثقة والاحترام , لأنها أمم لا تنظر عند قدميها فقط , ولا تنظر بعقول
طفولية .

لأنها كما تدرك بأن نمو التجارة ورأس المال ليس بالاستغلال بل بالربح البسيط والجودة .
فكذلك الاحترام الفعلي للمقومات التي تربط المجتمع بعضه ببعض وأن هذا كله كتلة واحدة مترابطة.

.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*التوقيع.*.*.*.*.*.*.*.*.*.
منتديات جزماوي ترحب بكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jazmawy.AHLAMONTADA.com
 
المجتمعات التي تقل فيها المظالم هي الأكثر ازدهارا???
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
myegy :: الأقسام العامة :: القسم العام-
انتقل الى: